دمشق – سيرياستيبس:
أكدت غيداء عبد اللطيف مدير العام السورية للطيران في مؤتمر صحفي عقدته صباح أمس أن المؤسسة منذ عام 2009 تعمل مع الجانب الروسي من أجل شراء طائرات روسية الصنع وقد تعثرت هذه المحاولات قليلاً لأسباب خارج عن إرادة المؤسسة .
وأشارت السيدة عبد اللطيف أن المؤسسة اليوم بحاجة ماسة لشراء الطائرات ,ومن هنا أعلنت بهذه المناسبة أن اللجنة المشكلة من السورية وعدة جهات أخرى ستسافر صباح السبت القادم إلى موسكو من أجل توقع العقد مع الجانب الروسي لشراء 3 طائرات انتينوف AN148-100E ..
وأكدت خلال المؤتمر الصحفي أن هناك طائرتين جاهزتين من هذا الطراز للتسليم الفوري والثالثة سيتم تصنيعها لاحقاً وهي من سعة 75 راكباً مع مسافات مريحة بين المقاعد وتجهيزات مناسبة وحديثة في مقصورة القيادة وهي مزودة بمحركات نفاثة ومقاعد جلد والطائرة المذكورة تطير بحمولة قصوى لمسافة 4500 كيلو متر لتصل إلى فرانكفورت وميونخ , فيينا , باريس , برلين وموسكو وبحمولة 74 راكباً ..
وأضافت المدير العام للسورية : أن يوم السبت القادم سنغادر دمشق إلى موسكو لمناقشة تفاصيل مشروع العقد الذي أرسل إلى الجانب الروسي بعد دراسة مطولة من قبل اللجنة التي شكلت لهذه الغاية من المعنيين في السورية والجهاز المركزي للرقابة المالية ورئاسة مجلس الوزراء واللجنة تضم فنيين وقانونيين وماليين ..
وأرسل مشروع العقد إلى الجانب الروسي للإطلاع مع الملاحظات التي تم تقديمها من قبلنا, ونوهت عبد اللطيف أن الطائرات الموجودة حالياً في مطار أورانج تم معاينتها وتستكمل اللجنة الفنية الاطلاع عليها أيضاً حيث تم إدخال بعض التعديلات والشروط التعاقدية على المشروع إضافة إلى البنود الأخرى وهي في صالح المؤسسة وسيتم مناقشة ذلك في الزيارة المقبلة إلى موسكو..
وبالنسبة للسعر المعروض من الجانب الروسي لم يتم مناقشته حتى الآن بل نسعى للحصول على أفضل الشروط التعاقدية مع الجانب الروسي والشراء سيكون بعيداً عن الوسطاء والسماسرة مع شركة الأموال وهي شركة حكومية تضم تحت لوائها شركتا طيران الأنتينوف والـ TU , كما سيتم توقيع ملاحق عقود خاصة إضافة إلى العقد الأساسي تتعلق بالصيانة وتأمين القطع التبديلية وخدمة ما بعد الشراء وأيضاً تدريب الكوادر البشرية والدعم الفني للطيارين والركب الطائر كمرحلين جويين على هذا الطراز وسيتم تقديم أفضل الشروط والخدمات ما أمكن وركزت السيدة عبد اللطيف أن المؤسسة كانت قد رفعت مذكرة التفاهم مع شركة الـ Tu 204CM لشراء ثلاث طائرات من هذا الطراز سعة 176 راكباً وبمواصفات حسب طلب الشاري وهي مجهزة بأحدث التجهيزات الفنية والالكترونية وسيتم الاتفاق لاحقاً على المواصفات الفنية والتجهيزات الرفاهية المطلوبة لهذا الطراز وهي تطير لمسافات طويلة مما يستدعي وجود عوامل رفاهية أكثر وبذلك تستطيع المؤسسة أن تغطي شبكة الحمولات والشحن من هذه الطائرات التي سيتم تشغيلها إلى الصين وإلى المسافات الطويلة ,حسب العقد كان يجب تسليم الطائرة الأولى منها عام 2013, ولكن الجانب الروسي تم تأجيل ذلك إلى عام 2015 وهذا بموجب مذكرة التفاهم وحتى تاريخه لم يتم توقيع مشاريع العقود لكن المؤسسة جادة لرفد أسطول السورية المتواضع حالياً بطائرات حديثة وخاصة أن لنا تجربة مع الروس مع الطرازات مثل Tu 403 و Tu 134 وميغ 40
ومازالت هذه الطائرات تعمل وبالتالي فإن جميع هذه الطائرات المذكورة متوافقة مع شهادة الطيران العالمية كما سيتم تدقيقها بشكل كبير ..
كما قامت المؤسسة السورية – حسب المدير العام – بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة "سوخوي" التي تملك نسبة كبيرة منها شركتين إيطالية وفرنسية وذلك من أجل شراء 6 طائرات " سوخوي" ونعمل للحصول على شهادة الترخيص اللازمة وهناك صعوبة حالياً في ظل العقوبات المفروضة على سوريا حالياً ..
وبالنسبة للأسعار لم تتطرق المدير العام للسورية إلى هذا الجانب كون التفاصيل سيتم الاتفاق عليها مع الجانب الروسي ولكن سنسعى- حسب ما أكدت- للحصول على أفضل الشروط العقدية والسعرية وسورية أول دولة تسوق هذه الطرازات في المنطقة ..
وحول التسديد قالت: تم توفيره من خلال قرض قيمته 80 مليون دولار من التجاري السوري ولمدة 5 سنوات وبضمانة المصرف المركزي السوري لشراء ثلاث طائرات كمرحلة أولى من طراز الأنتينوف -
|