منتدى عشاق سوريا الأسد
عزيزي الزائر .. أهلا وسهلا بك في منتداك
انت غير مسجل لدينا
يرجى التسجيل .. لإعلامك بكل ماهو جديد ولمشاركتك معنا بآرائك

حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Networ10
منتدى عشاق سوريا الأسد
عزيزي الزائر .. أهلا وسهلا بك في منتداك
انت غير مسجل لدينا
يرجى التسجيل .. لإعلامك بكل ماهو جديد ولمشاركتك معنا بآرائك

حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Networ10
منتدى عشاق سوريا الأسد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عشاق سوريا الأسد

إلى كل محبي الدكتور بشار الاسد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فضيحة:(أمريكا منعت مشروعنا بعائد 350 مليار دولارسنوياً!لمحور قناة السويس الذي قدمناه لمبارك!وعـمر! والسيسي!)( نتحدى أن يكذبنا أحد!)
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالأحد أغسطس 09, 2015 7:15 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد أيوب يزور قواتنا العاملة في المسطومة ومحيطها بريف إدلب
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2015 3:28 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» «مُجتهد» يكشف السيناريو القادم لـ«عاصفة الحزم» .. ماذا قال؟!
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2015 3:25 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» هل الحرب على اليمن هي البداية لتنفيذ مشروع امريكا لتقسيم السعودية ؟؟
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2015 3:20 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» جبهات حماه تشتعل..
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2015 3:15 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» آل سعود من عزكم في ذل اليمن إلى ذلكم في عز اليمن
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2015 3:13 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» آلية لضبط الأفواه!!
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2015 3:03 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» "شمس" آل سعود بدأت بـ "المغيب"؟!!
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2015 3:01 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» «الخبر برس» تنشر كواليس محاولة انتقام السعودية من الجزائر
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2015 2:57 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» هل تجبر السعودية بوتين على الرضوخ في نهاية المطاف؟
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2015 2:53 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» التدخل السعودي في اليمن وتدخل إيران وحزب الله في سورية
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 4:29 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» مقالات المفكر العربي ناصر قنديل
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 4:28 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» نبيه البرجي: السلطان و حصانه الخشبي
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 4:22 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» بالتوازي مع الاتفاق الإطاري ادلب واليرموك بؤر إشغال .. والعين على دمشق
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 4:20 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» صراع الرايات الإرهابية في مخيم اليرموك.. «داعش» تحاول التمدد الى أطراف دمشق
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 4:08 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» السعودية حليفة «إسرائيل»
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 4:06 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» تصدع تحالف العدوان على اليمن * الغزو البري بين الخوف والرفض!
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 4:04 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» الإمام الخامنئي دام ظله: السعودية ستتلقى ضربة وسيمرغ أنفها بالتراب
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 3:59 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» أمين سر تحالف القوى الفلسطينية: مخيم اليرموك ذاهب باتجاه عمل عسكري تشارك فيه القوات السورية والفصائل لطرد داعش
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 3:58 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» تصريح مثير لأوباما.. هل أعطى الضوء الأخضر لشن «عدوان خليجي» على سوريا؟!
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 3:56 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» انتهاء الجولة الثانية من لقاء «موسكو 2» بالتوافق على ورقة البند الأول فقط
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 3:55 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» مفتي السعودية يخرج عن صمته ويرد على فتوى أكل لحم المرأة
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 3:53 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» ما صحة «الفرمان» الموجه لرعايا الملك سلمان من اللبنانيين؟! (خضر عواركة)
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 3:48 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» الخبر برس: سلاح الجو السوري يستهدف مقر «لواء براق الاسلام» بريف درعا ويقتل نائب «قائد» اللواء ومعه العشرات
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 3:45 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

» قيادي تركي معارض يروي لـ«الخبر برس» قصة العلاقات الاسرائيلية مع المسلحين السوريين (الحلقة الثانية)
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 3:44 am من طرف سعودية وعشقي سوريا

المواضيع الأكثر نشاطاً
مقالات المفكر العربي ناصر قنديل
صباحيات ناصر قنديل سلسلة يومية
مقالات وتقارير لمراسل قناة العالم الاعلامي حسين مرتضا
مقالات بقلم الكاتبة : دينيز نجم
اخطر وأقوى الفيديوآت لثورة فبرآير [ البحرين ]
متجدد: تغطية أحداث يوم الأحد 24 مارس 2013
مرحبا بكم في منتدى عشاق سوريا الاسد
خبر عاجل:اكتشاف مجرة جديدة فيها نجم واحد اسمه بشار الأسد
الحزن يعم سوريا بعد وفاة ولي العهد السعودي !!
أنباء عن استهداف رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي بانفجار في آخر أوتوستراد المزة بالقرب من المؤسسة العامة للاتصالات

 

 حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الياس
مراقب عام
مراقب عام
الياس


ذكر
الحمل عدد المساهمات : 6669
تاريخ الميلاد : 07/04/1964
تاريخ التسجيل : 15/09/2012
العمر : 60
العمل/الترفيه : دكتور في تاريخ ومقارنة الأديان
المزاج : متفائل بنعمة الله

حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Empty
مُساهمةموضوع: حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين   حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 6:38 am

حلب



تعدّ حلب من أقدم مدن الدنيا وهي لا تزال حتى اليوم مدينة عامرة ومن أكبر المدن السورية، تقع حلب في أقصى الشمال الغربي من الهضبة السورية الداخلية ويخترقها نهر صغير هو نهر قويق. يعود تاريخ حلب إلى القرن العشرين قبل الميلاد، عندما نشأت فيها مملكة عمورية عرفت باسم يمحاض، وكان لها علاقات ودية مع مملكة ماري و قطنا وكركميش. وفي نهاية القرن السابع عشر قبل الميلاد دمر الملك الحثي مرشيل حلب عند استيلائه على شمال سورية، ثم تناوب عليها الحثيون والميتانيون قبل أن تستقر تحت السيطرة الحثية سنة 1430 ق.م، ولم تنتهِ هذه السيطرة إلا بنهاية سيطرة الحثيين على الأناضول في القرن الثالث عشر ق.م.

من آثار حلب الآرامية، من مقتنيات المتحف الوطني في حلب
بعد ذلك بسط كل من الآراميين والآشوريين والفرس نفوذهم على منطقتها دون أن يعطوا المدينة أهمية تذكر، واستمرت كذلك، إلى أن قامت الدولة السلوقية، عندما بنى سلوقس نيكاتور الأول في موقع حلب مستعمرة مقدونية أطلق عليها اسم "بيرويا"، ورغم عدم أهميتها الاستراتيجية لدى السلوقيين، إلاَّ أن المدينة الناشئة استفادت من ازدهار المدن الرئيسية كـ أنطاكية وأفاميا واللاذقية وسلوقيا لتصبح مركزاً تجارياً هاماً في شمال وشرق سورية. استولى الرومان على بلاد الشام سنة 64 ق.م، حيث نعمت حلب بحقبة طويلة من السلم تحت سلطتهم، وأنشأ الرومان فيها أسواقاً وساحة عامة واسعة وشارعاً عريضاً ذي رواق بأعمدة من الجانبين. استمر ازدهار المدينة في العهد البيزنطي حيث وُجدت فيها طائفة مسيحية كبيرة قديمة العهد، كما استقر فيها الكثير من اليهود وغيرهم، وذلك لتمتع المدينة بحياة اقتصادية ناجحة ومزدهرة.

مدخل الجامع الأموي الكبير بحلب (جامع زكريا)
شكل الغزو الفارسي سنة 540م ضربة قاصمة لحلب، فقد أحرق الفرس المدينة، ولكن القلعة التي لجأ إليها الأهالي ثبتت لهجمات الغزاة. أعاد الإمبراطور جوستينيان الأول بناء مواقعها الدفاعية، وبنى فيها كاتدرائية جميلة، ولكن تهديد الفرس المستمر حال دون ازدهار المدينة من جديد.
في عام16هـ/637م وصلت قوات المسلمين بقيادة أبي عبيدة الجراح إلى ضواحي حلب، فحاصرتها، ولم يلبث أهلها أن طلبوا الصلح والأمان فأعطوا ذلك. أضيفت حلب وقنسرين إلى جند حمص، عند تقسيم الشام إلى أجناد على يد الخليفة عمر بن الخطاب؛ ثم فصل معاوية بن أبي سفيان حلب وقنسرين عن حمص وأصبحت حلب تابعة لقنسرين، ولم يكن لحلب شأن إداري وسياسي في العهد الأموي، رغم أن ابن العديم يذكر أن الخليفة سليمان بن عبد الملك بنى أول مسجد جامع في حلب، ويحكى أنه كان يضاهي مسجد دمشق من حيث روعة زخارفه ونقوشه وأن الخليفة جهد أن يكون معادلاً لعمل أخيه في دمشق. وبانتقال الحكم إلى العباسيين فقدت دمشق مكانتها كعاصمة للدولة الإسلامية وتراجعت اقتصادياً، ولكن حلب بدأت أهميتها تزداد شيئاً فشيئاً حتى صارت حلب من أهم مدن شمال سورية في العصر العباسي. وفي النصف الثاني من القرن الثالث الهجري ضمها أحمد بن طولون إلى ولايته المصرية، ثم عادت حلب تابعة للخليفة سنة 284 هـ. وفي عام 325 هـ/936م دخلت الشام بما فيها حلب ضمن أعمال والي مصر المعروف بـالإخشيدي.

تمثال أبو فراس الحمداني
"مدخل الحديقة العامة بحلب"
عادت أهمية حلب من جديد مع دخول سيف الدولة إليها عام 333هـ/944م، حيث بدأ صراع بين الإخشيد وبين الحمدانيين حول بلاد الشام؛ وانتهى هذا الصراع بصلح تم عقده بين الطرفين سنة 334هـ، تخلى بموجبه الإخشيد عن حلب وحمص وأنطاكية لسيف الدولة، وتجدد هذا الاتفاق سنة 336هـ، بعد اعتراف الخليفة بشرعية حكم سيف الدولة الحمداني سنة 335هـ.
أصبحت حلب مركزاً لإمارة الحمدانيين الذين امتد حكمهم في الفترة 333-394هـ/944-1003م، وغدت أهم مدينة في شمالي الشام، فقد أقام سيف الدولة لنفسه بلاطاً مهماً، جمع فيه عدداً كبيراً من الشعراء والعلماء من كل فن، كالمتنبي وأبو فراس الحمداني والفارابي ابن جني وغيرهم، كما شغل سيف الدولة نفسه في الجهاد ضد الإمبراطورية المتعاظمة القوة، وتمكن نقفور سنة 351هـ/962م من الاستيلاء على مدينة حلب دون قلعتها، ونهب المدينة وقتل الناس وأحرق المساجد، وجمع كميات كبيرة من الغنائم وأعداداً كبيرة من الأسرى، ثم تراجع إلى بلاده. وهكذا نجد ابن حوقل (من جغرافيي القرن الرابع الهجري) يصف حلب قبل استيلاء الروم عليها بأنها مدينة عامرة كثيرة الخيرات، لها أسواق حسنة وحمامات وفنادق كثيرة وساحات فسيحة، ثم يصفها بعد إخراج أبي المعالي شريف بن سيف الدولة منها عام 358هـ بأنها أصبحت في قبضة الروم وأن على أمير حلب أن يدفع 700 ألف درهم كل سنة عن المناطق التابعة له وغير ذلك من الشروط القاسية.
استمر أمراء حلب بدفع الجزية أيام الدولة المرداسية 1023-1079م ولكن المدينة ازدهرت نتيجة للنشاط التجاري المتوسع، حيث كانت تمر فيها تجارات الشام والروم وديار بكر ومصر والعراق، مما أدى إلى انتشار الثراء والرخاء في المدينة. وبعد وفاة الأمير المرداسي محمود سنة 466هـ حدث صراع بين أفراد الأسرة المرداسية، فولى السلطان السلجوقي ملكشاه سنة 1086م، قسيم الدولة أقسنقر حلب، والذي أحل فيها الاستقرار والهدوء، إلا أن عهده لم يطل، فبموت ملكشاه سنة 1092م انتقلت حلب إلى تتش بن ألب أرسلان وسلالته من بعده 487-511هـ/1094-1117م. لم يكن لهذه السلالة السلجوقية الصغيرة إلاَّ أهمية محلية، ولم يكن وضع الأمراء في المناطق المجاورة أفضل حالاً، فقد استعرت نار الحروب بين أمراء الشام في الربع الأخير من القرن الخامس الهجري، مما جعلهم عاجزين عن الوقوف أمام الفرنجة الصليبيين الذي اجتاحوا المنطقة ووصلوا إلى أبواب حلب سنة 493هـ/ 1099م ، وأكثروا من ترويعها بالإغارة والتخريب.
استمرت هذه الحالة حتى استولى عماد الدين الزنكي صاحب الموصل على حلب سنة 522هـ، فأعاد إليها الأمن والاستقرار، ووسع عماد الدين رقعة دولته بضم حماة وحمص وبعلبك، كما استولى سنة 539هـ/1144م على الرها وقضى على إمارة الفرنج فيها. قُتل عماد الدين زنكي في حصار قلعة جعبر، فخلفه ابنه نور الدين محمود في حكم الموصل وحلب وملحقاتها. كان نور الدين زنكي قائداً قوياً فسرعان ما استخلص دمشق تحت حكمه، ومهد السبيل للقضاء على الحكم الفاطمي الضعيف في مصر مستعيناً في ذلك بقائده صلاح الدين الأيوبي، وتابع قتال الفرنج، وجعل من حلب مدينة مزدهرة، فأعاد بناء الأسوار، ورمّم القلعة والجامع الكبير، وأعاد بناء الأسواق وأصلح الأقنية وبنى فيها بيمارستاناً وداراً للعدل، وعدداً من المدارس التي عهد بالتدريس فيها إلى فقهاء الأحناف والشافعية. وعندما توفي سنة 569هـ/1173م خلفه ابنه الملك الصالح إسماعيل، وكان فتى صغيراً، فرأى صلاح الدين أن من مصلحة المسلمين أن يمد سلطانه إلى الشام حتى يستطيع متابعة الجهاد ضد الفرنجة، فدخل دمشق ثم حمص وحماة، ولكنه أخفق أمام أبواب حلب، ولم تصبح تحت سلطته إلا سنة 579هـ/1183م، بعد موت الملك الصالح إسماعيل، وفي سنة 582هـ/1186م ولى صلاح الدين ابنه الظاهر غازي على حلب. أظهر الملك غازي وزوجته ضيفة خاتون ونائبه طغرل قدرات إدارية ممتازة، ساعدت على بقاء حلب في سلالة صلاح الدين، بينما انتقلت الممالك الأخرى إلى أولاد الملك العادل الأول أخي صلاح الدين. وكان عهد الملك الظاهر غازي عهد رخاء ورفاهية لحلب، فأصبحت من أجمل مدن الشرق وأكثرها نشاطاً وازدهاراً، فقد نشطت صناعياً بسبب المعاهدات التجارية مع البندقية، واتسعت عمرانياً، وأُعيد بناء قلعتها لتصبح واحدة من أروع أعمال الفن العسكري في العصور الوسطى، وبنيت المدارس والزوايا وازدهرت الحياة الثقافية، وظهرت فيها أسماء بارزة كـالسهروردي وابن العديم وغيرهم.
استمر حكم الأيوبيين في حلب حتى سنة 658هـ/1259م حينما استولى عليها المغول بقيادة هولاكو، ودمروها، فلما هزموا في معركة عين جالوت، دخلت حلب ضمن سلطان المماليك في مصر، وأصبحت العاصمة الثانية في بلاد الشام بعد دمشق، إلا أنها كانت تستعيد عافيتها ببطء شديد بسبب تهديد المغول المستمر والثورات والتمرد وثقل الضرائب وانتشار الطاعون فيها سنة 749هـ/1348م وما قاسته سنة 800هـ/1397م عندما غزا تيمورلنك البلاد.

جامع الخسروية
من آثار العمارة العثمانية
احتل العثمانيون حلب بعد معركة مرج دابق سنة 922هـ/1516م، وبقيت عاصمة لإيالة مماثلة لما كانت عليه أيام المماليك. عانت حلب كغيرها في عهد العثمانيين من ثقل الضرائب والمشاكل المتأتية عن ظلم العثمانيين وفرقهم العسكرية، ومع ذلك حافظت على أهميتها التجارية، وتطورت بحيث غدت في وقت من الأوقات السوق الرئيسية للشرق كله. ولكنها بدأت بالتقهقر منذ عام 1775م بسبب فساد الإدارة، وحدوث زلزال عام 1822م الذي هدم الجزء الأكبر من المدينة، وتغير طرق التجارة العالمية وفقدان الشرق الكثير من أهميته.
استولى المصريون على حلب من عام 1831 إلى عام 1839، وأثقل إبراهيم باشا كاهل المدينة بالضرائب التي فرضها لصالح جيوشه، وبنظام الاحتكار الذي أدخله عليها، ومع ذلك فإن هذه الفترة مهدت لحدوث تغيرات فعالة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر على الأوضاع الاجتماعية والإدارية والحياة الاقتصادية، واتصلت حلب بحماة ودمشق بخط حديدي سنة 1906م وباسطنبول وأوروبا سنة 1912م بقطار الشرق السريع.
بقيت حلب تابعة للسلطنة العثمانية حتى نهاية الحرب العالمية الأولى 1918 لتعود جزءاً من القطر العربي السوري ومركزاً لمحافظة حلب. يحتل القسم القديم من المدينة الجزء المنخفض الذي يتوسط المدينة، ويعكس بما يضم من معالم الطابع التاريخي لها، أكثر الأبنية فيها مبنية بالحجارة الحلبية المشهورة بلونها الأشهب، الذي يُنسب إليه، كما يقال اسم حلب الشهباء. وإضافة إلى الأسواق المغطاة الشبيهة بأسواق دمشق القديمة، يضم هذا القسم القديم كلاً من الأحياء التالية: الكلاسة وباب النيرب والمشارقة وقسطل الحجارين والسويقة. وجميعها تشترك بشكل أزقتها الضيقة وبيوتها المتلاصقة ذات الشرفات المستورة والواجهات الخشبية التي تتم الإطلالة منها على الخارج عبر نوافذ صغيرة.

أسواق حلب
إن الازدهار التجاري الذي تمتعت به حلب مدة طويلة تجلى في ازدياد عدد أسواقها وخاناتها التي بنيت لإقامة التجار الأجانب، وهذه الخانات العثمانية لا تزال محافظة على بنيانها، وقد أولى الولاة اهتماماً كبيراً ببناء المدارس والمساجد الكبيرة وفق الأسلوب الهندسي الاستانبولي، كجامع خسرو باشا وجامع بهرام باشا والمدرسة الأحمدية والمدرسة الشعبانية ومدرسة عثمان باشا. إلاَّ أن أهم آثار المدينة هو قلعتها الشهيرة التي تعد مثالاً للهندسة العسكرية في القرون الوسطى، وما تزال القلعة المهيبة محافظة على سلامتها في وسط المدينة، لتعبر عما لهذه المدينة من تاريخ عريق.
وحلب:
أمّ الرحالة والمستشرقون الأوروبيون حلب السورية قبل ان يذيع مصطلح الاستشراق في أوروبا بكثير، والأرجح أن مدونات هؤلاء عن المدينة زادت من شعبية الفكرة في أوساط المثقفين مع نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التالي ودفعت بآخرين لاقتفاء أثرهم والنسج على منوالهم. وملكت حلب مقومات جذب كثيرة أغرت المستشرقين ليحطوا رحالهم فيها، منها ما يتعلق بالمدينة وما يرجع الى ميزات شعبها وكذلك ما تتمتع به من امن وتسامح وحرية في العمل والعيش والمعتقد، اضافة الى هيمنتها التجارية على المنطقة بحكم موقعها الجغرافي وربطها الطرق التجارية الواصلة بين ضفتي المتوسط وخبرة تجارها واشتغالهم منذ القديم في هذا المجال. قبلة الأجانب.
استقطبت حلب معظم الرحالة العرب مثل ياقوت الحموي وابن جبير وابن بطوطة والمقدسي والحميري، إلا أن ما يميز كتابات الرحالة الأوروبيين ميلها الى الدراسة: دراسة التاريخ والجغرافيا والعمارة واللغة والآداب والدين، أكثر من وصف المشاهدات الحسية، كما فعل العرب.
ويمكن ملاحظة ذلك في مؤلفات القرنين السادس عشر والسابع عشر التي هي أشبه بالدارسات، وان تأخر مفهوم "الدراسات" بالمعنى الفني للكلمة الى أواخر القرن الثامن عشر، إذ ألّف جان سوفاجيه كتابه "الآثار الاسلامية والتاريخية في حلب" ليتناول بالبحث معالم المدينة وأسواقها وأسوارها. وكذلك فعل المستشرق الألماني نولدكه صاحب كتاب "تحف الانباء في تاريخ حلب الشهباء"، ومواطنه مانيكه الذي عدد مباني الفترة المملوكية التي بقي منها في عهده 45 معلماً من أصل 500 معلم موزعة على الدول العربية.
واطلق تجار ومستشرقو الإمارات الايطالية الاسم الأجنبي لحلب (Aleppo ألبو) منذ أوائل القرن الثالث عشر للميلاد، دلالة على علاقتهم الفريدة مع المدينة حتى أن أهل البندقية أوفدوا ابناءهم اليها لتعلم عادات سكانها وتجارتهم ولغتهم العربية. واعتبرت ايطاليا بوابة حلب الى أوروبا لإعادة تصدير البضائع المحملة اليها لا سيما الحرير الذي احتكرت حلب تجارته من شمال ايران والهند وعولت عليه أوروبا آمالاً في تطوير صناعتها. ويعود الفضل الى حلب بتوقيع أول معاهدة تجارية مع البندقية سنة 1207 ثم مع إمارات أوروبية اخرى بعد ذلك، قبل افتتاح قنصلية البندقية عام 1548 والفرنسية عام 1562 فالانكليزية في 1586. وذكر القس جيوفاني ماريغولي من البندقية انه شاهد في حلب كثيراً من المسيحيين الأوروبيين بلباسهم العربي ولغتهم الفرنسية ذات اللكنة القبرصية، لدى زيارته المدينة سنة 1352 للميلاد ضمن ارسالية دينية.
ويرى الباحث فؤاد هلال ان حلب ظلت "قبلة للأجانب من عابرين أو مقيمين، وأسست أول ارسالية دينية أوروبية فيها قبل 768 عاماً وساهم ذلك بنشر الثقافة واللغات الأجنبية ليتقن أهلها لغات عدة. وكانت كل الطرق من الشرق والغرب تؤدي اليها".
وشبّه داندولو قنصل البندقية في حلب سنة 1599، المدينة بـ "الهند الصغيرة". وقال دارفيو القنصل الفرنسي منذ 1679 في مذكراته ان الحلبيين "أحسن شعوب الممالك العثمانية طبعاً وأقلهم شراً وآمنهم جانباً وأشدهم تمسكاً بمكارم الأخلاق"، ما دفع المستشرقين الى زيارتها والاقامة فيها.
وعدّد دارفيو المهن والأسواق والخانات وذكر في الجزء السادس من رحلته ان حلب حوت 75 جالية أجنبية لها تمثيل قنصلي أو تجاري "ويختلط فيها السكان من جميع الأمم فتضم من المسيحيين 30 ألفاً من أصل 290 ألفاً عدد سكانها". وهو ما ذهب اليه المستشرق جون ألدرد في القرن السادس عشر أن فيها من كل جنس "من يهود وتتر وفرس وأرمن ومصريين وهنود وأوروبيين، والجميع يتمتع بحرية العقيدة". وفي القرن نفسه "ركزت انكلترا أنظارها على حلب بعد ان تأخرت عن ميدان تجارة الشرق قياساً بفرنسا"، وفق ما ذكر الرحالة الانكليزي جون ساندرسون. وعزا الرحالة الفرنسي بردودل مكانة حلب التجارية الى ان "الطريق المنطلق من حلب الى آسيا الصغرى انتصر على الطريق البحري الذي اكتشفه البرتغاليون وسيطروا عليه، بسبب قصر طريق حلب ولكونه برياً في منأى عن القراصنة".
وأقام الطبيبان الانكليزيان الشقيقان باتريك والكسندر راسل فترة طويلة في حلب بهدف استكشافها ليصدرا كتابهما "تاريخ حلب الطبيعي" سنة 1756 وهو من أهم الكتب الموثقة بأسلوب علمي عن حلب في تلك الفترة، وفيه رصد لمعظم مظاهر الحياة اليومية والطبيعية والزراعية والحيوانية وشرح مفصل للأبنية ووظيفتها وتركيبة السكان والحكم والطوائف والجاليات الأجنبية، إضافة الى التعليم والصحة والثقافة والكتب والمخطوطات. وقضى الشاعر الفرنسي الكبير لامارتين فترة مهمة من حياته مقيماً في حي الكتاب في حلب ليكتب أهم قصائده، ومنها قصائد لجوريل التي اقامت معه برفقة شقيقتها موليناري التي قرضت هي الأخرى الشعر، لكن باللغة العربية.
ومن الرحالة الذين زاروا حلب في القرنين السادس عشر والسابع عشر وكتبوا عنها دارامون ولومانس وراولف وتافيزيه ودانديني ونيوبري وبوكوك وآخرون كثر.
ولم تنقطع صلة الرحالة والمستشرقين بحلب أبداً منذ ان قصدها أرسطو بهدف الاستشفاء من مرض ألم به. وها هو جان هيرو صاحب كتاب "سورية اليوم" يفرد مساحة واسعة للحديث عن المدينة بعد أن سكنها لفترة وراق له طيب الاقامة فيها.
والطريف ما ذكره الرحالة الانكليزي فولني في القرن السابع عشر عن استعمال الحلبيين للحمام الزاجل في تجارتهم. تقول القصة إن حمامة متجهة من أوروبا الى حلب سقطت فوق سماء الشام بيد تاجر دمشقي ليعلم من الرسالة المربوطة بقدمها عن ارتفاع أسعار الجوز في أوروبا فأرسل كمية كبيرة منه ليكسب كثيراً... وما لبث ان فقد الحمام فوق الشام لكثرة الصيادين التجار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصص غريبة عجيبة عن أشهر طغاة القرن العشرين وطعامهم المفضل
» رجل يبني قلعة بمفردة في 50 عاماً ...قلعة الزوزو معجزة عمرانية سنعتها جهود فردية
»  الوضع السوري يطغى على قمة العشرين في بطرسبورغ
»  سجال بين أوباما و بوتين قبيل لقائهما في قمة العشرين
» بوتين يوبخ أمريكا على العقوبات قبل اجتماع مجموعة العشرين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشاق سوريا الأسد :: شبكة عشاق الأسد الأحبارية :: اخبار محلية منوعة (علوم -صحة -تعليم -الخ..)-
انتقل الى:  
مواقع صديقة
حلب قلعة حلب في بدايات القرن العشرين Uousuu10>