[img][/img][img][/img]هي طائر مقاتلة متعددة الاغراض عالية المناورة
ذات نصف قطر تأثير كبير تستخدم لمعالجة الأهداف الجوية والأرضية والبحرية
بكفاءة ودقة عاليتين ليلاً ونهاراً وفي كافة الاجواء وتم تزويدها
بالموازنات الأفقية الأمامية (Mostage) لأجل تحسن مناورة الطائرة وخصائص
الإقلاع والهبوط ومن الناحية الايتروديناميكية فإن الطائرة غير مستقرة
بالاسطح الثلاثة (الجناح+ الموازن الافقي الخلفي+ الموازن الأفقي الأمامي)
وتم ضمان خصائص الاستقرار بواسطة منظومة التحكم الرقمية بالاسطح كهربائياً
(fLy -By -wire) ذات الاحتياطية الرباعية وقد زودت أيضاً بمنظومات حديثة
ومتطورة وذلك في مجال التسليح والملاحة والتحكم وتحديث الجسم والمحرك
والمنظومات المعلوماتية ومعدات الحرب الالكترونية والمنظومات البصرية
الالكترونية والمحطات الرادارية الحديثة.
جسم الطائرةالطائرة سو 35 هي نموذج محسن ومتطور من
نموذج الطائرة سو27 وقد تم تحسن الجسم وبنائه من الخلائط المعدنية الحديثة
وقع الحفاظ على الشكل الايروديناميكي تمت إضافة الموازنات الافقية
الأمامية وركبت منظومة اعادة التزويد بالوقود جواً وتمت تقوية سيقان
الطائرة وزيدت كمية الوقود في جسم الطائرة واصبح وزن الإٍقلاع الاقصى 34
طناً ووزن الحمولة النافعة 8 أطنان وقد زودت الطائرة باسطح التوجيه
المشتركة وزعنفة مزدوجة مربعة النهاية ومقدمة الجسم كبيرة نسبياً لكي تتسع
لهوائي الرادار كبير القطر الجسم من الخلف بين المحركين مخروط الشكل وكبير
يضم في داخله رادار الكشف الخلفي.
محركات الطائرةتستخدم الطائرة محركات اثنين (طراز
AL-35F) ذوات فوهة النفث المتغيرة الإتجاه وبعد ذلك تم تصنيع نماذج مطورة
من المحرك أعلاه لزيادة قوة دفعها وتحسن مواصفاتها وتم التطوير بثلاث مراحل
تضمنت المرحلة الاولى زيادة قوة الدفع بمقدار (129.8 كي إن) وفي المرحلة
الثانية تم استخدام منظومة جديدة لتبرير مراحل التوربيد مما أدى إلى زيادة
الدفع إلى (138.26- كي إن) وفي المرحلة الثالثة تمت زيادة عدد مراحل لزيادة
نسبة التضغيط من (3.55) إلى (4.2) مما أدى زيادة الدفع بمقدار (135.2- كي
إن) وقامت شركات أخرى باجراءات مثيلة لزيادة الدفع بمقدار (143.17- كي إن)
والعمل جار لتطوير الجيل الثاني من فوهة النفث المتغير الاتجاه.
كابينة الطائرةصممت الكابينة بصورة مريحة للطيار
استخدام الزجاج بصورة أكبر من الطائرة السابقة لإتاحة الرؤية الجيدة للطيار
واستخدام كرسي القذف (KD- 36D- 3.5EH) بنظام قذف سرعة (صفر) وإرتفاع (صفر)
مثبت بزاوية ميل الظهر (30) درجة مما يساعد الطيار على زيادة تحمله لتعجيل
أكبر اثناء القتال الجوي وتعرض المعلومات على (4) شاشات رقمية ملونة ثبتت
عصا القيادة إلى جهة اليمين والمقود إلى اليسار لإتاحة اكثر راحة في قيادة
الطائرة.
تسليح الطائرةتوجد على الطائرة (12 نقطة تحميل)
والحمولة النافعة (

أطنان تستطيع الطائرة حمل أنواع مختلفة وكثيرة من
الأسلحة لمعالجة الأهداف الجوية والأرضية والبحرية وكما يلي:
أ- صواريخ موجهة متوسطة المدى (جو/جو) طراز RVV-AE وطراز R27RIو R- EHRI وR-27TIوR27RIو R-73EH و R-77.
ب-
صواريخ موجهة بعيدة المدى (جو/جو) طراز R-37 يصل مداه إلى 300 كيلو متر
وطراز (127- KS) يصل مداه إلى 400 كم ذوات رأس توجيه راداري فعال.
ج- صواريخ موجهة (جو/سطح) طراز KH29T.KH-29L وKH-31P و .KH-31A و 59M
د- قنابل جوية موجهة ليزرية طراز GBU-500L وطراز 1500L-GBU وموجهة تلفزيونية GBU-500T و 1500T-GPU ومختلف القنابل غير الموجهة.
ه- مدفع داخلي نوع (GSh-301) مع 150 طلقة.
و-
لقد تم بنجاح تركيب عدد من صواريخ كروز على سلسلة طائرات سوخوي مثل صاروخ
(kh-41) ضد السفن واسرع من الصوت ومجموعة اخرى من الصواريخ.
معدات الطائرةأ- المحطة الرادارية
في البداية
تم تركيب رادار (zhUK-27) طراز (NO11) متعدد الأنظمة وكشف الاهداف الواطئة
وتتبع التضاريس الأرضية وبعدها استخدم الرادار (Zhuk-RN) ذو الهواء الشبكي
الطوري ذو مدى كشف يناهز (200) كم ويستطيع متابعة اكثر من 15 هدفاً في آن
واحد مع معالجة 6 أهداف في آن واحد واستخدام رادار كشف خلفي نوع (NO14)
لتوجيه صواريخ حرارية جو/جو.
ب- المنظومة البصرية الالكترونية.
استخدمت
منظومة مطورة من المنظمة القديمة (OLS-27) ذات إمكانية تفوق مثيلاتها
الغربية وذات فتحة استلام كبيرة لاستلام الاشعة تحت الحمراء مما يزيد مدى
كشفها للاهداف لعشرات الكيلومترات.
ج- منظومة الملاحة والتسديد: استخدام
طاقم نوع (RPKB) يضم جاير وسكوب ليزري خلفي ومنظومة ملاحة راديوية ومنظومة
ملاحة فضائية (GLON-ASS-GPS) وحاويه تلفزيونية صغيرة الحجم تركب على حمالة
الطائرة وحاسبة رقمية متطورة للتحكم بمنظومات التسليح والتسديد وطيار آلي
حديث لتنفيذ الطيران الملاحي والتقرب للهبوط والتوجيه نحو الاهداف ويرتبط
مع منظومة تتبع التضاريس لتنفيذ الطيران المنخفض ومنظومة التحكم بنيران
الاسلحة في معالجة الأهداف الأرضية بالاضافة إلى جهاز دوبلر متطور طراز
(Sho-13A) ومنظومة التوجيه بواسطة خوذة الطيار طراز (SCh-3UM).
د- معدات الحرب الالكترونية:نظم المنظومات
الدفاعية للحماية ضد التشويشات ومعالجتها تعمل بصورة تكاملية مع محطة
التحذير الرادارية نوع (SPO-31) وتحتوي معدات الحرب الالكترونية على منظومة
مسح الترددات الراديوية (FSR) المتطورة وكذلك حاوية تشويش إيجابي طراز
(SPS-171) تركب خارجياً وتستخدم فيها هوائيات مصفوفة طورية وذاكرة رقمية
وعدسات خاصة للسيطرة عليها وتركيز قدرتها للتشويش على المنظومات المعادية.
ه- المنظومة المعلوماتية:وهي منظومة متكاملة نظم
منظومة اتصال راديوية وتنبيه في الحالات الطارئة ومنظومات قيادة وتوجيه
(Data Link) محدثة وذات امكانية كبيرة.
8- المواصفات الرئيسية:
أ- الطول: 22.18 متر.
ب- الارتفاع: 6.34 متر.
ج- الوزن الاقلاع الأقصى: 34 طناً.
د- وزن الوقود الأقصى: 13.4 طن.
ه- وزن الحمولة الحربية: 8 أطنان.
و- السرعة: على الارتفاع المنخفض 1400كم/ ساعة والعالي 2500كم/ ساعة.
ز- السقف العملي: 17400 متر.
ج- مدى الطيران: بالوقود الداخلي 4000كم ومع اعادة التزود بالوقود لمرة واحدة 6500كم.